بلاك فرايدي

بلاك فرايدي 2020 افضل العروض والتخفيضات الخرافية

 

بلاك فرايدي او black friday هو اليوم الذي ينتظره الكثير من الناس في مختلف دول العالم

حيث يأتي في آخر جمعة في شهر نوفمبر أي شهر 11 ، وذلك من اجل الاستفادة من مجموعة التخفيضات الهائلة على الكثير من السلع والمنتجات بل وحتى الخدمات أيضا.

وعبر هذا المقال سنقترب عن كثب لهذا الحدث، و نتعرف على تاريخه وأصله وكيف يتم تطبيقه في الشرق الأوسط كما سنتطرق إلى أهم النصائح والكثير من المعلومات التي تحتاجها للتحضير لهذا اليوم، فأبقى معنا وتابع السطور القليلة القادمة بدقة سواء أكنت بائعا أو متسوقا.

موعد بلاك فرايدي 2020

كما ذكرنا سابقا فهذا اليوم يكون في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر، وهذا العام سيوافق بلاك فرايدي 2020 يوم 27/11  .

ستجد هنا افضل عروض بلاك فرايدي 2020 قريبا


أصل يوم بلاك فرايدي

بدأ الأمر في منتصف القرن التاسع عشر عندما تعرض الاقتصاد الأمريكي لضربة كساد قاسية وقلت معها نسبة البيع والشراء بدرجة مهولة ، وذلك بسبب انهيار بورصة الذهب عام 1869 م في يوم الجمعة حتى اعتبره البعض يوما مشؤوما وقاموا بتسميته بالجمعة السوداء، مما جعل التجار وأصحاب الشركات يخفضون أسعار خدماتهم ومنتجاتهم التي يقدمونها إلى أقل سعر ممكن حتى يتمكنوا من بيعها والحصول على أية أموال تحسن من حالتهم المادية.

وبالفعل نجح الأمر ومن يومها أصبح الأمر حدثا تقليديا يتم بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية ويكون هذا اليوم تحديدا في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر من كل عام ، بل واستغلالا للنجاح الذي حققته هذه الطريقة ؛ فقد تم في ثلاثينيات القرن الماضي بتمديد التخفيضات أسبوعا كاملا لأن الاقتصاد الأمريكي في ذلك الوقت عانى من الركود مرة أخرى وكان في حاجة للانتعاش وهو ما زاد من شهرة الأمر على مدى الأعوام التالية.

سبب تسمية بلاك فرايدي باليوم الأسود

تختلف الروايات لسبب التسمية ، فلم يتم تسمية بلاك فرايدي بهذا الاسم رسميا إلا لاحقا. حيث هناك قصة تقول أنه في عام  1960 م في امريكا حدثت اختناقات مرورية في شوارعها  في ذلك اليوم نظرا للازدحام على المحلات والشركات للاستفادة من العروض المختلفة فأطلق شرطيو المرور عليه هذا الاسم نظرا لذلك الازدحام حيث اعتبروه يوما أسودا لأنهم لم يرتاحوا فيه البتة خاصة مع انتشار اللصوص مما منع حصولهم على عطلة نهاية الأسبوع في اليوم التالي له.

بينما يعتقد البعض أيضا أنه من الجائز أن يكون هذا الاسم يرجع للأرباح الكبيرة التي تحققها المحلات والتي عادة تكتب باللون الأسود بعكس الخسائر التي تكتب باللون الأحمر في علم المحاسبة لذلك سميت بالجمعة السوداء.

كما توجد رواية تقول أن ملاك العبيد كانوا يبيعونهم بأقل الأسعار في هذا اليوم بعد عيد الشكر وهو ما دفع العديد في فترة ما إلى مقاطعة هذا اليوم إلا أنه فيما بعد تم اثبات كذب هذا الإدعاء.

ولكن في كل الأحوال لا يهم حقيقة التسمية إلا كمعلومة عامة ، والأهم الآن أن هذا اليوم أصبح يوما عالميا لأكبر التخفيضات الممكنة، فلا تفوت فرصة بلاك فرايدي 2020 لشراء المنتجات الغالية والتي تباع بأقل من سعرها في بلاك فرايدي.

حجم تخفيضات بلاك فرايدي 2020

تصل التخفيضات في يوم بلاك فرايدي حتى 90% من قيمة سعر المنتجات الحقيقي في وقت آخر من العام، وهي فرصة مثالية للشراء خاصة شراء الالكترونيات و الملابس والأحذية ذات الاسماء التجارية المشهورة وغيرها من السلع.

وإلى جانب المنتجات المادية فهناك تخفيضات على الكثير من الخدمات الأخرى مثل الكورسات التعليمية أو اشتراكات الخدمات الالكترونية والمنتجات الرقمية وغيرها والتي يتم فيها القيام بخصومات أو عروض خاصة أو توفير كوبونات هدايا وما إلى ذلك بحسب نوع الخدمة.

تأثير بلاك فرايدي على اتجاه السوق العالمي

نتيجة لنجاح هذا الحدث على امتداد عشرات السنوات سابقا في الولايات المتحدة الأمريكية والذي أثر على العالم بأسره لأن الكثير من الشركات والمتاجر الامريكية لها فروع في مختلف أنحاء العالم، وكانت تحقق هذه الفروع أعلى الأرباح هي الأخرى في هذا اليوم، فساعد هذا الأمر أغلب دول العالم على الاقتداء بأمريكا والتوجه إلى اعتماد هذا اليوم للتخفيضات ، خاصة أنه يكون قريبا من نهاية العام حيث تقوم أغلب المتاجر في هذا الوقت بجرد سنوي وتصفية بضائعها والتخلص من المنتجات المتبقية في متجرها استعدادا لتجديد البضاعة لعرضها مع بداية العام . فقد اتجهت أيضا العديد من المتاجر المحلية في الشرق الأوسط والعالمية وحتى المتاجر الالكترونية إلى القيام بهذا العرض تحت مسميات عديدة أخرى مثل الجمعة البيضاء والجمعة الصفراء .

أشهر المتاجر التي تعتمد بلاك فرايدي

تعتمد أكثر المتاجر الامريكية إن لم تكن جميعها على استغلال يوم بلاك فرايدي ليس فقط لبيع منتجاتها ، بل أيضا للترويج لنفسها لاستقطاب زبائن أكثر حتى على صعيد متاجرها الالكترونية، فقد أصبحت المتاجر الكبرى تتنافس في هذا اليوم بتقديم عروض مميزة لتكسب استحسان المتسوقين وتشجعهم على الشراء منهم. ومن أهم هذه العلامات التجارية : شركة أبل وشركة سوني وموقع أمازون ، ومن المتاجر البريطانية هناك موقع أسوس أما في الشرق الأوسط فهناك متجر نون وامازون الامارات والسعودية وسوق كوم مصر وجوميا وغيرها من المتاجر على مستوى العالم.

ربما تبحث عن كود خصم امازون.

أهم منتجات التخفيض في بلاك فرايدي 2020

يتم في هذا اليوم التخفيض على كل أنواع المنتجات بدون استثناء، ولكن أكثر ما يشد المتسوقين في هذا اليوم هي الماركات العالمية من ملابس وأحذية والكترونيات بأنواعها مثل اللابتوبات والهواتف والالعاب الالكترونية والكاميرات وشاشات التلفاز وغيرها ، وأيضا المنتجات غالية الثمن عموما حيث يكون عليها تخفيض حقيقي يسمح لأغلب الشرائح بشرائها.

كما هنالك تخفيضات من الشركات الخدمية على أسعار خدماتها مثل الخدمات التعليمية أو الخدمات الالكترونية والمنتجات الرقمية كالبرامج وتخفيض سعر الاشتراك في المواقع المدفوعة أو تخفيض سعر العضويات فيها ، فمجالات التخفيض اتسعت لتشمل كل شيء يمكن أن يخطر في بالك.

مظاهر يوم بلاك فرايدي

  1. يتم افتتاح المتاجر وبدء التخفيض منذ ساعات مبكرة للغاية حيث يبدأ موعدها في الولايات المتحدة مع بداية ليلة الجمعة أي 12 بعد منتصف الليل.
  2. تغلق المحلات في وقت متأخر من نفس اليوم.
  3. تصل التخفيضات والعروض في هذا اليوم إلى 90% من القيمة الشرائية للسلعة أو الخدمة.
  4. قد تبدأ التخفيضات في العديد من المراكز التجارية قبل يوم بلاك فرايدي بأيام أو اسابيع ، وتستمر أيضا لأيام بعد يوم الجمعة، ولكن نسبة التخفيض الأكبر تكون في يوم بلاك فرايدي نفسه.
  5. الازدحام يكون شديد للغاية في الشوارع والمتاجر وحتى على مستوى المتاجر الالكترونية اونلاين.
  6. قد تحدث بعض حالات السطو والسرقة بسبب الازدحام لذلك يستوجب توخي الحذر.
  7. انتهاء السلع والمنتجات سريعا في هذا اليوم خاصة المنتجات الاكثر شهرة وطلبا في السوق، لذلك كلما أبكرت في عملية الشراء كلما زادت فرصتك في الحصول على ما تريده.

نصائح عند التسوق في يوم الجمعة البيضاء 2020

  1. حدد الأشياء التي تريد شراؤها وحدد ميزانية التسوق في بلاك فرايدي 2020 لكي لا يرتفع سقف الشراء عن حده ، فقد تجد نفسك قد صرفت أكثر من اللازم وربما على أشياء لا تحتاجها فعلا.
  2. 2-       من المهم الاستعداد للشراء مبكرا مع بداية يوم الجمعة لأن أغلب العروض المميزة يتم انتهازها وشراؤها بسرعة حتى أن البعض منها ينفذ مع الساعات الاولى من بداية اليوم لذلك عليك أن تكون سريعا في اقتناء وشراء ما تريده.
  3. إذا كنت من المتسوقين من المحلات المراكز التجارية فعليك الحذر من اللصوص النشالين الذين قد يتواجدون في هذا اليوم خصيصا للسرقة مع الازدحام الموجود في هذا اليوم.
  4. لا تشتر سلعا أنت لست في حاجة إليها لمجرد أن عليها عروض خاصة أو خصومات.
  5. لا يفضل اصطحاب الأطفال معك في هذا اليوم إذا أردت التجول في المحلات والمتاجر المختلفة، فقد يضيع منك في ظل الازدحام.
  6. ابحث مسبقا عن المتاجر التي ستدخل في يوم بلاك فرايدي 2020 قبل قدوم يوم الجمعة لأنه يفضل قبل التسوق في هذا اليوم أن تكون على دراية عامة بالعروض وذلك عن طريق الإعلانات التي تعرض على مختلف وسائل الاعلان مثل السوشيال ميديا والصحف والمواقع الرسمية للمتاجر والإذاعة والتلفزيون وحتى إعلانات الشوارع وغيرها.

كيف توفر أكبر قدر من المال أثناء التسوق :

صحيح أن يوم بلاك فرايدي 2020 يعتبر اليوم الأفضل لاستغلال التخفيضات وتوفير أكبر قدر ممكن من أموالك لأنه الموسم الأكثر رخصا إلى جانب أنه الحدث الوحيد عند بعض الشركات العالمية الذي تقدم فيه عروض تخفيض مثل شركة أبل .

ولكن إذا لم تستطع الاستفادة منه كثيرا فمازال بإمكانك استغلال عروض ومواسم اخرى للتخفيض لشراء ما تحتاجه بسعر أقل . ومن أهمها:

-يومCyber Monday: أو ما يعرف بإسم سايبر مونداي أو الاثنين الالكتروني ، وهو أول يوم إثنين يلي يوم بلاك فرايدي، حيث ستجد في هذا اليوم أيضا  تخفيضات ممتازة، وهذا اليوم مشهور بشكل خاص في مواقع التسوق اونلاين خاصة الأجنبية منها، مثل موقع أمازون وغيرها، فإذا لم تتمكن من استغلال يوم الجمعة السوداء فستظل لديك فرصة يوم الاثنين حتى وإن كانت نسبة التخفيض فيه أقل، ولكنها تبقى خير من لا شيء.

– كوبونات تخفيض او كود خصم: توفر العديد من المتاجر كوبونات تخفيض خاصة بها ، خاصة المتاجر الالكترونية . فقد أصبحت كوبونات الخصم وسيلة أساسية تتبعها المواقع لاستقطاب المتسوقين اونلاين .

وميزة هذه الكوبونات أنها تتجدد دائما وتتوفر طوال العام، وتزداد نسبة الخصم فيها مع أيام المناسبات الخاصة والاعياد او مواسم التخفيضات السنوية.

-تخفيضات نهاية الموسم: وهي تخفيضات يتم فيها جرد وتصفية المنتجات المختلفة مع نهاية كل موسم أهمها تصفيات الشتاء والتي تكون مع نهاية فصل الشتاء في شهر 2 و 3 ، و تصفيات الصيف والتي تكون مع نهاية فصل الصيف في شهر 7 و 8 .

أفكار تسويقية للتجار في بلاك فرايدي 2020

  1. بإمكانك ارفاق هدية مع كل عملية شراء حتى لو كانت بسيطة وكلما ارتفعت القيمة الشرائية للمتسوق تكون الهدية أكبر.
  2. القيام ببعض المفاجآت في الخصومات والهدايا بما لا يتوقعه عملاؤك.
  3. اعتمد استخدام الكلمات التي تهم جمهورا معينا من العملاء بحسب عروضك مثلا: لعشاق الملابس الرياضية إليكم هذا العرض ، وغيرها من الأمور.
  4. إن كنت من أصحاب المتاجر فاحرص على أن تضع عروضا متميزة تجعلك تحقق أعلى نسبة بيع ولكن دون أن تتعرض لخسارة في البيع.
  5. الدعاية أمر ضروري للإعلان عن عروضك وخصوماتك بحيث تجتذب أكبر عدد من المشترين، وكلما قمت بالدعاية مبكرا كلما انتشر اعلانك أكثر وزاد عدد المهتمين بعروضك.
  6. أسلوب العرض لا بد وأن يكون مميزا بحيث تبدأ بأفضل السلع والخدمات التي يقبل عليها الناس وأفضل العروض. أي أن التركيز على جودة المنتج خاصة الأكثر طلبا منها ووضعها كواجهة لعروضك.
  7. كلما بدأت مبكرا في تخفيضاتك عن موعد الجمعة الأصلي كلما كان أفضل حيث ستحقق مبيعات أكثر.
  8. خاطب مشاعر عملائك بمنتهى الذكاء بحيث تجعلهم يجتذبون لعروضك مثلا مشاعر التحدي مثل: استعد وخلافه أو مشاعر الحرص على مشاعرهم مثل: نحن في انتظارك أو نقدم لك الأفضل وما إلى ذلك.
  9. قم بإضافة منتجات جديدة لمجمل عروضك على أن تكون هذه المنتجات كمفاجأة حصرية ليوم بلاك فرايدي فقط. ومع الدعاية الجيدة سوف تجتذب العديد من المهتمين.
  10. 10-   استخدم وسائل السوشيال ميديا المتنوعة وبخاصة الهاشتاجات فهي تنتشر بسرعة كبيرة وتنشر عروضك بشكل أكبر.
  11. ارسل أيضا رسائل على البريد الالكتروني لعملائك المحتملين مرفقة بعروض يوم بلاك فرايدي الخاصة بك.
  12. استخدم الألعاب التسويقية فهي تجذب العملاء وتجعلهم يقبلون على سلعك ومنتجاتك مثل عجلة الحظ والكروت التي يتم خربشتها لمعرفة الهدايا وغيرها من الألعاب.
  13. قم بعمل إعلانات مدفوعة على الفيس بوك أو اي وسيلة تواصل تستخدمها على أن يكون ذلك قبل يوم بلاك فرايدي بعدة أيام حتى لا يكلفك سعر النقرة أموال كثيرة لارتفاع سعر النقرة في يوم بلاك فرايدي 2020
  14. اهتم بالأدوات اللوجستية للدعاية والترويج مثل اليافطات أو البانرات الالكترونية وغيرها من الأمور.

أهمية black friday الاقتصادية

  1. تمثل المبيعات في الجمعة السوداء وحدها نحو 30% من حجم إيرادات العديد من المتاجر.
  2. حجم الإنفاق في ذلك اليوم مرتفع للغاية وهو كفيل بإنعاش اقتصاد الكثير من الدول و المتاجر، مما يرفع من مستوى معيشة العديد من التجار والموظفين.
  3. تتخلص العديد من المحلات من البضائع المكدسة لديها مما يتيح لها افراغ المخازن لشراء بضائع جديدة من دورها أن تجذب لها متسوقين.
  4. يساعد ذوي الدخل المحدود والمتوسط على موازنة دخلهم واستقرار ميزانيتهم.

نتمنى مع ختام سطور مقالنا أن تكونوا قد استفدتم حقا بما قدمناه من معلومات عن بلاك فرايدي 2020 ونحن في انتظار أن تشاركوه عبر ما هو متاح لكم من وسائل الكترونية كالسوشيال ميديا وخلافه أما حال وجود اي استفسارات أو تجارب لكم مع الجمعة السوداء فنحن في انتظار سردها من خلال التعليقات المتاحة على هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

ماهو موعد بلاك فرايدي 2020 ؟

سيوافق يوم الجمعة بتاريخ 27/11/2020

متى تبدأ تخفيضات بلاك فرايدي 2020 ؟

بعض المتاجر تبدأ تخفيضاتها قبل يوم بلاك فرايدي بأيام أو أسابيع أو حتى قبله بشهر. ولكن التخفيض الأضخم يكون في يوم بلاك فرايدي نفسه.

كم تستمر التخفيضات ومتى ينتهي بلاك فرايدي؟

تختلف مدة انتهاء التخفيضات من متجر إلى آخر وتعلن المتاجر عن آخر يوم لبلاك فرايدي في متجرها، فالبعض يستمر في تخفيضاته حتى بعد بلاك فرايدي بأيام و أسابيع .

أين يمكن العثور على أفضل العروض لتخفيضات بلاك فرايدي؟

ستجد في مقالتنا العروض بمجرد أن تبدأ المتاجر بالاعلان عنها، إذ سنقوم بتحديث الموضوع دوريا في تلك الفترة، أو يمكنك الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بموقعنا لتصلك عروض التخفيضات أول بأول.

ما هي الجمعة البيضاء؟

هو موسم التخفيضات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وتصل حتى 80% . وتم تسميتها بهذا الاسم أسوة بموسم الجمعة السوداء وموعده هو الاخر في نوفمبر إلا أن التخفيضات الكبرى لا تقتصر على يوم واحد مثل بلاك فرايدي، بل تمتد لأكثر من يوم.

ما هي الجمعة الصفراء؟

هي نفسها الجمعة السوداء وبنفس الموعد ولكن التسمية خاصة بموقع متجر نون الالكتروني الذي تتميز علامته التجارية باللون الأصفر البراق لذلك أرادت الشركة التميز بتسمية جمعة التخفيضات الخاصة بها بهذا الاسم وهي قد تستمر لعدة أيام قبل و بعد يوم بلاك فرايدي.