يوديمي udemy من منصات التعليم الذاتي الأكثر شعبية حول العالم. وذلك لتقديمها كورسات تعليمية ذات قيمة حقيقية مجانا.

ومع ازدياد توجه الملايين من الناس في السنوات الأخيرة إلى التعليم والتطوير الذاتي عبر الانترنت ، لما تقدمه هذه الوسيلة من فائدة فعلية في الحياة العملية.

سنقوم في هذه المراجعة بالتطرق إلى كل ما يهمك معرفته عن هذه المنصة لبدء التعلم فيها

حقائق عن يوديمي

كانت بداية يوديمي عام 2007 حيث قام المؤسس Eren Bali أثناء وجوده في تركيا بإنشاء برنامج يعطي من خلاله دروس اونلاين لطلابه في أمريكا.
ثم تطور الأمر بعد رجوع المؤسس إلى أمريكا ليفتتح شركة في وادي السيسلكون مع زميلين آخرين في عام 2010 ، ليكبر الموقع ويصبح كمنصة الكترونية للتعليم عن بعد، تستهدف الطلبة والمعلمين على حد سواء. فهي لا تجذب الطلاب فقط بل بإمكان أيضا أي معلم أو خبير في تخصص ما؛ التسجيل في موقع يوديمي وانشاء دورة تدريبية اونلاين في المجال الخاص به.

جاءت تسمية Udemy اختصارا لعبارة “The Academy of You”. وتملك الشركة الآن مكاتب في عدة دول حول العالم. ويبلغ عدد طلبة الموقع أكثر من 50 مليون طالب. وهناك أكثر من 57 ألف معلم. ودورات تدريبية يبلغ عددها 150 ألف دورة بـ 65 لغة مختلفة. تم التسجيل فيها أكثر من 295 مليون مرة.

ويسعى يوديمي إلى أن تكون الخدمة التي يقدمها فعالة بتوفير كل الأدوات التي يحتاجها الطالب لبدء تعلم مهارة جديدة أو تطوير مهاراته؛ حيث يتم ارفاق الكورس بمواد تعليمية مختلفة؛ كملفات PDF وملفات صوتية وملفات PowerPoint مع وجود بث مباشر في بعض الكورسات .

وتعتبر تراخيص محتوى الكورسات في الموقع محفوظة الحقوق لذلك لا يمكن استعمال المحتوى بأي شكل من الأشكال.


تخصصات دورات يوديمي

ستجد في يوديمي دورات في كل مجال تقريبا مع تفرعات عديدة لنفس التخصص، تتيح لك إيجاد الدورة المطلوبة التي تتناسب تماما مع متطلباتك، منها:

  • التطوير: تطوير الويب، علم البيانات، تطبيقات الهواتف، لغات البرمجة، تطوير الألعاب، قواعد البيانات، التجارة الالكترونية وغيرها.
  • الأعمال: الموارد المالية، الاتصالات، الإدارة، المبيعات، الاستراتيجيات، العمليات، قانون الأعمال، البيانات والتحليلات وغيرها.
  • المحاسبة والاقتصاد: أدوات إدارة الأموال، الضرائب، الاستثمار والتجارة، الاقتصاديات وغيرها.
  • تقنية المعلومات والبرمجة: الشبكات والأمان، أنطمة التشغيل، شهادات تقنية المعلومات، الأجهزة وغيرها.
  • التنمية الشخصية، التصميم، والتسويق، والتصوير، والموسيقى، الصحة واللياقة البدنية، والتعليم وغيرها.

معلومات أكثر عن موقع يوديمي:

  • ضمان ارجاع الأموال لمدة 30 يوم لجميع الكورسات المدفوعة إذا شعرت أن الكورس لا يلبي توقعاتك.
  • لغة تصفح الموقع هي اللغة الإنجليزية، مع وجود لغات أجنبية أخرى، ولا يمكن التصفح باللغة العربية ولكنك ستجد بعض الكورسات بالعربي، لذلك فمن المهم اجادتك للغة الإنجليزية لأن ذلك سيتيح لك عدد كورسات أكثر وفرصة استفادة أكبر.
  • تتفاوت أسعار الكورسات المدفوعة بحسب ما يحدده كل معلم. تتراوح قيمتها من المجاني إلى أكثر من 100$ ، لكن متوسط سعر أغلب الكورسات بين 10-30$.
  • إمكانية الحصول على شهادة من الموقع في الكورسات المدفوعة. صحيح أنها ليست معتمدة من أي مؤسسة تعليم رسمية ولكن قد يفيدك ارفاقها في السيرة الذاتية .
    رغم أن هدف موقع Udemy لا يتعلق بسيرتك الذاتية أكثر من تعلم أشياء جديدة وتحسين نفسك ومهاراتك الشخصية.
  • يقبل يوديمي عموما أغلب وسائل الدفع مثل: الفيزا، والماستر كارد، وأميركان اكسبريس، وديسكفر، وباي بال، وبطاقات أبل ستور وقوقل بلاي. ولكن يختلف توفر هذه الوسائل بحسب بلدك.
  • إمكانية الحصول على الكورسات بسعر أقل عبر اغتنام التخفيضات التي يقدمها الموقع من وقت لآخر أو بإستخدام الكوبونات التي يمنحها المعلمين والتي تكون بعدد محدود و بتاريخ انتهاء صلاحية معين.
  • يوفر الموقع كل المعلومات والتفاصيل الخاصة بالكورس والمعلم وتقييم كل منهما من قبل الطلاب مع مراجعاتهم بالخصوص، وهذا سيساعدك في اتخاذ قرار حكيم خاصة عند الاشتراك في كورس مدفوع.
  • يوضح الموقع ما الذي ستكون تعلمته مع نهاية الكورس، ووصف للكورس، والمتطلبات التي يجب أن تتوفر في الطالب ليستفيد من الكورس أقصى استفادة.
  • إلى جانب تقييم الكورس ستجد عدد الطلاب الذين سبق لهم المشاركة في الدورة، وهذا مؤشر آخر لمعرفة جودة محتوى الكورس.

اختيار الكورس المناسب في يوديمي :

نظرا لإحتواء الموقع على مئات الآف من الكورسات فقد تجد صعوبة في اختيار الدورة المناسبة ولكن يمكنك الاستعانة بصندوق البحث وتحديد نوع الدورة التي تريدها بالضبط مباشرة.

فمثلا إذا كنت تريد دورة في التصوير بالأيفون؛ عندما تدخل إلى قسم photography ستجد تخصصات متشعبة جدا لهذا المجال وقد يربكك الاختيار، لذا تستطيع ببساطة:

  1. كتابة  iphone photography في شريط البحث وستظهر لك الدورات المتعلقة بالتصوير بالأيفون.
  2. فلترة الخيارات لتقليص النتائج مثل Level لتحديد المستوى سواء كنت مبتدئ أو متوسط أو خبير.
  3. اختيار Language أو لغة الكورس التي تريدها سواء كانت العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها.
  4. في خيار فلترة السعر Price ستتمكن من تحديد إذا ما كنت تريد دورة مجانية تماما أو الاشتراك في دورة مدفوعة.
  5. خيار Features يتيح لك اختيار مزايا إضافية في الكورس مثل وجود شرح مكتوب للفيديو أو أسئلة مراجعة بعد الكورس أو امتحان وغيرها، وهذه المزايا تعتمد على نوع الكورس إذا كان مجاني أو مدفوع وسنتطرق للفرق بين النوعين لاحقا.
  6. خيار Ratings أو تقييم الطلاب للكورس من أهم أدوات فلترة البحث فهو سيحدد لك جدوى الاشتراك في الكورس وما مدى جودة محتواه وهل شرح المعلم سلس وغيرها من الأمور، فكلما كان تقييم الكورس أعلى كلما كان أفضل.  

الفرق بين الكورس المجاني والمدفوع

في الكورس المجاني يتوفر لك دخول إلى الكورس ومشاهدة محتوى الفيديو فقط. أما في الكورس المدفوع ستتوفر لديك مزايا إضافية أكثر لا تتوفر في الكورس المجاني، وأهم هذه الإضافات هي:

  • شهادة بعد اكمال الكورس كنوع من اثبات تحقيق انجاز الشخصي.
  • إمكانية سؤال المعلم للإجابة على استفسارك.
  • إمكانية مراسلة المعلم مباشرة عبر الرسائل.

أهم النصائح عند استخدام يوديمي:

  • ابدأ بالكورسات المجانية خاصة إذا كنت مبتدئ في المجال الذي تريد تعلمه فقط احرص على اختيار كورس ذو تقييم عالي. كما هناك كورسات مجانية للمستوى المتوسط والمحترف أيضا يمكنك استغلال هذه النقطة خاصة في البداية لمعرفة كيفية عمل الموقع والتعامل معه ، وكيف يتم تلقي الكورس.
  • تأكد أن يكون تاريخ انشاء الكورس جديد ولا تعتمد على التاريخ المذكور في Last Updated، فهناك كورسات قديمة لها سنوات، وهذا من شأنه أن يجعل المعلومات المذكورة في الكورس لم تعد صالحة لتطبيقها في وقتنا الحالي.
  • اقرأ محتوى الكورس وباقي تفاصيله جيدا فمن المهم التأكد أن الكورس الذي ستشترك فيه سيضيف عليك معلومات جديدة .
  • متابعة المعلمين المفضلين أو ذوو التقييم العالي سواء في الموقع نفسه أو على حساباتهم في السوشيال ميديا لزيادة فرصة حصولك على كوبون الخصم فور نشر المعلم له.
  • أي كورس يثير اهتمامك أو يعجبك احفظه في قائمة wishlist حتى لا يضيع منك ويسهل عليك الرجوع له وقت الحاجة.
  • يتوفر في الفيديو خيار caption أو subtitle أو Script وهو لإظهار محتوى الفيديو مكتوب كنص وهذا سيسهل عليك فهم ما يقوله المعلم تماما.
  • بإمكانك تفعيل ترجمة قوقل لصفحة الكورس إلى العربي لترجمة محتوى الكورس ولكن بطبيعة الحال الترجمة لا تكون دقيقة تماما.

الاشتراك كمعلم في يوديمي

إذا كنت بمؤهل تعليمي أو ذو خبرة عالية تتوافق مع جودة منصة يوديمي فبإمكانك أن تصبح معلم في الموقع وتنشر دورات تدريبية في المجال الذي تتقنه.

فأنت لا تحتاج لأن تكون معلم في الحياة الواقعية أو تمتلك أي مهارات في انشاء كورس تعليمي، فيوديمي سيقوم بإرشادك خطوة بخطوة حول كيفية انشاء محاضراتك اونلاين عبر شرح مكتوب في الموقع إلى جانب فيديوات ستشرح لك كل ما تحتاج معرفته للبدء المهم لدى يوديمي أن تكون متمكن في مجالك وتركز في إعطاء محتوى قيم.

ويمكنك من هذه الطريقة جني الأموال بعد أن تثبت نفسك على المنصة ، فكمعلم جديد يفضل دائما أن يقوم بنشر دورة مجانية في البداية ليستطيع أن يجذب الطلاب له وسيشجعهم هذا على الالتحاق في كورساته المدفوعة لاحقا.

ويجدر الذكر أن الدفع لك يتم عن طريق PayPal  أو  Payoneer .

قد يبدو الأمر بسيطا ولكنه يحتاج إلى تحضير مكثف، فمن أهم هذه الأمور هي:

  • البحث حول طبيعة المتعلمين ومعرفة نوع الأسئلة التي يطرحونها حول تخصصك.
  • الاطلاع على فيديوات توضح لك كيفية تقنيات خاصة في انشاء كورس.
  • امتلاك منصة لك على المواقع المشهورة مثل فيسبوك أو ووردبريس أو يوتيوب وغيرها، لتوجه بها المهتمين بدوراتك إلى حسابك في يوديمي .
  • استخدام العديد من الفيديوات والصور ووسائل الميديا في شرح الكورس لتسهل على الطلاب الفهم أكثر.
  • التفاعل مع الطلاب بالرد على تعليقاتهم في يوديمي لترك انطباع جيد عنك.

وإذا كنت مهتم لمعرفة كل التفاصيل الخاصة بالاشتراك كمعلم ستجدها نهاية صفحة الموقع في قسم Teach on Udemy .


الخلاصة

يعتبر يوديمي وسيلة تعلم ناجحة لمن يبحثون عن موقع تعليمي أونلاين، وأفضل ما يميزه وجود دورات مجانية احترافية. كل ما يهم هو اختيار الكورس بعناية شديدة لتتمكن من الاستفادة الجيدة من وقتك.

ومع معرفتك بوجود الملايين من الطلبة في الموقع سيزيد هذا من تحفيزك على الاستمرار في هدفك.